الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اشهر حيوانات غابات الأمازون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطهه !!
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 561
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 18/04/2015
ععمًمري : 14
رآبطط منتدآي : ماعنديش *-*

مُساهمةموضوع: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:07 pm

لا تقتصر الحياة على الارض لنا نحن البشر فقط ، فهناك الملايين من اشكال الحياة على كوكب الارض ، فنجد ان لدينا عالم النبات وايضا لدينا عالم الحيوان والذي يضم ليس فقط الحيوانات الاليفة مثل القطط والكلاب ولكن ايضا يضم من هم اكثر شراسة مثل النمور والاسود التي وجدت في الغابات وخاصة غابات الامازون المشهورة بالحيوانات المفترسة القاتلة .
ومعرفة المزيد عن هذه الحيوانات لا يقتصر علي الاطفال فقط وانما يجب علي كل الاعمار ان تعرف المزيد عن هذه الحيوانات ، وذلك لان هناك فئات عديدة من الحيوانات وحتى الطيور والزواحف والحشرات تندرج تحت فئة واسعة من الحيوانات ، فانت لا تحتاج الى الذهاب الى حديقة الحيوان او شراء موسوعة لمعرفة حيوان معين .
غابات الامازون هي واحدة من الاماكن الرائعة في العالم ، ففي خضار اوراقها الخصب لا تشبه اي مكان اخر علي وجه الارض وعلي مدي قرون  قد اثارت الكثير من المسافرين الباحثين عن المغامرة فترتبط غابات الامازون بالشعور بالهدوء ، كما انها ايضا تعد واحدة من اعنف الاماكن علي وجه الارض حيث يوجد في غابات الامازون العديد من المخلوقات القاتلة وتعتبر مأوي لهذه المخلوقات الغريبة مثل الجاكوار والضفدع السام وغيرها من المخلوقات .
غابات الامازون هي نظام بيئي هائل فهي تعد من اكبر الغابات المطيرة في العالم وتحتل مساحة مشتركة بين تسع دول منها البرازيل وبيرو وكولومبيا وفنزويلا وغيرها ، فغابات الامازون هي واحدة من المحميات الطبيعية المذهلة فتضم نباتات فريدة من نوعها ومايقرب من 16000 نوع من الحيوانات وهناك انواع اخري مازالت تحت الاكتشاف .
وهذه قائمة باخطر 10 مخلوقات قاتلة ومذهلة توجد في غابات الامازون :
1- البعوض :
يعد البعوض من اكثر الحشرات الماصة للدماء انتشارا، وهو من فصيلة الحشرات ذوات الجناحين حيث نجد اناث البعوض يتغذي علي دم الانسان ويتغذي ايضا علي دم الحيوانات والطيور ويقوم بلدغاته بطريقة متكررة وذلك ينقل العديد من الامراض منها الملاريا ، وكما ذكرنا ان انثي البعوض هي من تقوم بمص الدم وحدها وذلك لانه ضروري بالنسبة اليها لكي ينضج البيض كما يتميز فمها باجزاء دقيقة تساعدها علي ثقب الجلد وامتصاص الدم منه ، في حين ان ذكر البعوض يتغذي علي عصارة النباتات ورحيق الزهور .
هناك اكثر من 3,000 نوع من البعوض، و تسبب لدغة البعوض التهابا في الجلد خاصة عند الاطفال، وتظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يتورم الجلد نتيجة لذلك ، ومن اهم الامراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا ومرض داء الفيل ومرض الحمي الصفراء ، وهذا بالفعل له تأثير سلبي علي النظام الايكولوجي ولكن من ناحية اخري نجد ان للبعوض تأثير ايجابي علي النظام الايكولوجي فنجد يرقات البعوض هي غذاء هاما للاسماك والحيوانات المائية المفترسة الاخرى ، والبعوض الكبير هو ايضا غذاء هاما للطيور والخفافيش والمفصليات الاخرى، بما في ذلك العناكب .
2- سمكة بيرانا :
هي تلك السمكة الضارية المفترسة التي منذ ان كانت صغيرة لا تزال تخرج من بيضها وهي تأتي مسلحة وخطيرة ، فهي تتغذي في بادئ الامر علي القشريات الصغيرة والفواكه والبذور والنباتات المائية وبمجرد ان تصل الى نحو 1.5 بوصة طولا فانها تبدأ في ان تتغذي علي اللحوم من الاسماك الاخري ، كما انها تنمو اكبر فتبدأ في الخروج في مجموعات تتكون من 20 سمكة تقريبا حيث انها لديها استراتيجيات متنوعة لقتل واكل فرائسها .
وما يجعل سمكة بيرانا شرسة حقا هو انها تأكل فرائسها وهم لا يزالون علي قيد الحياة وفي بعض الاوقات قد تأكل اطفالها ، فهي لها اسنان حادة بشكل لا يصدق ، صف واحد في كل من الفكين العلوي والسفلي يجعل من اسنانها اسنان قوية ومتشابكة مما يجعلها مثالية لتمزيق اجساد فرائسها ، سمكة بيرانا قد الهمت العديد من افلام هوليوود علي نطاق واسع .
ليس صحيحا بالضرورة انها تتغذي طوال الوقت على اللحوم فمعظم اسماك البيرانا يتكون نظامها الغذائي من الحيوانات الميتة كما انهأ تاكل الحشرات والنباتات ولكن اذا تعرضت للهجوم من قبل البشر فقد تدافع عن نفسها بلا شك ومعظم الهجمات علي البشر تكون اثناء موسم الجفاف لديهم حيث يندر الطعام .
3- افعي الاناكوندا :
الاناكوندا هي اكبر واثقل الافاعي المعروفة ، ويمكن العثور عليها في الغابات المطيرة الاستوائية والبحيرات والمستنقعات في امريكا الجنوبية فنجدها دائما بالقرب من نهر الامازون وهناك 4 انواع من الاناكوندا ، وتريد الاناكوندا ان تعيش وحدها ، فالماء هو طريقة الهروب الرئيسية لهذه الافعي العملاقة في مواجهة الخطر ، فبدلا من مهاجمة اي احد فانها تختار ببساطة الانزلاق في الماء دون ان يلاحظها احد ، ولكن بالرغم من ذلك لا يتركها الناس ويظلون يطاردونها لاستخدام جلودها الثمينة في صناعة الازياء .
الخبر السار بالنسبة لافعي الاناكوندا انها غير سامة علي الاطلاق ولكنها لديها وسائل اخري لقتل فريستها بلا شك فاحترس من الاناكوندا اذا كانت جائعة ، فاسلوبها المفضل علي الاطلاق هو خنق فريستها عن طريق الضغط عليها حتي لا تستطيع التنفس ثم بلعها بالكامل دون حتي ان تمضغها ، ثم تستغرق مدة اسبوع حتي تهضم طعامها ، تعتبر اضخم افعي في العالم فيصل طولها الي 9 امتار وتزن حوالي 227 كيلوجرام تقريبا ، وبسبب حجمها هذا نجد انها ليست جيدة في التحرك علي الارض ولكنها بارعة في التحرك في المياه .
4- تمساح كيمان الاسود :
هذا الصياد المائي قد اثار الكثير من الاعجاب حيث انه اكبر انواع التماسيح في العالم فهو واحد من الحيوانات المفترسة الاكثر اخافة في غابات الامازون المطيرة ، فانه لا يتردد ابدا في اكل اي حيوان اخر في منطقة الامازون ، فطوله قد وصل الي 6 امتار ، يشبه تمساح كيمان الاسود بشكل سطحي التمساح الاميريكي ، اما عن شكل تمساح كيمان الاسود فكما يوحي اسمه نجد ان جلده يميل الي اللون الداكن .
تمساج كيمان الاسود عادة ما يحب المطاردة ليلا وذلك لانه يمتاز بحاسة بصر وسمع  حادين للغاية يستطيع من خلالهم تحديد موقع فريسته ، اما عن فرائسه فتشمل الاسماك في المقام الاول ويأتي بعد ذلك السلاحف والغزلان ويمكن في بعض الاحيان ايضا ان يصطاد حيوانات اليفة مثل الكلاب والخنازير  فمع فكه القوي ، يقوم بالاستيلاء على فرائسه واغراقهم ، ثم بلعهم باكملهم كلما كان ذلك ممكنا ، فاذا كانت الفريسة كبيرة جدا ، فانه ينتظر حتى تتعفن قليلا ثم يتدغدغها الى قطع اصغر، ولم يسلم الاشخاص حتي من تمساح كيمان الاسود فقد سجل هجمات ضد البشر ايضا .
اما عن اناث تمساح كيمان الاسود فتبدأ بالتعشيش خلال موسم الجفاف عندما تنخفض مستويات المياه وتستخدم الانثي المواد النباتية لبناء العش فتبنيه بمساحة 1.5 متر عرضا وتضع حوالي مايقارب من 65 بيضة وتبقي بالقرب من العش وتنتظر مدة تتراوح بين 42 الي 90 يوما حتي تبدأ مرحلة فقس البيض وقتها تتدخل الام للمساعدة في عملية الفقس .
5- نمر جاكوار :
نمر جاكوار هو اكبر قط في الامريكتين ، لديه فكين قويين واسنان حادة وعادة مايقتل فريسته عن طريق سحق جمجمتها،  وفرائه يأتي عادة في اللون الاصفر ويمكن ان يختلف من البني المحمر الي اللون الاسود ، نمر جاكوار هو اكل للحوم من الدرجة الاولي فيتكون نظامه الغذائي من 87 نوع من الحيوانات المختلفة فيأكل الغزلان ، البقر ، التماسيح ، القرود ، السلاحف ، الثعابين والاسماك باختصار يأكل اي شئ يمكن ان يقبض عليه ، ففي الغالب يصطاد نمر جاكوار علي ارض الواقع ولكن في بعض الاحيان يصعد علي شجرة لكي ينقض علي فريسته من فوق .
وخلافا لمعظم القطط الكبيرة ، نجد ان نمر جاكوار يحب الماء ففي كثير من الاحيان يسبح ويتحمم ويلعب حتى يصطاد الاسماك في الجداول والبرك ، كما هو متعارف ان النمور هي حيوانات انفرادية وتحب ان تعيش وتطارد فرائسها وحدها ، ولكنها تتجمع خلال موسم التزاوج ، فالتزاوج يحدث علي مدار السنة وليس له وقت محدد وفترة الحمل غالبا ماتكون 90 يوما وتبقي صغار نمور جاكوار مع والدتهم من سن سنة الي 5 سنوات .
6- الضفدع السام :
واحدة من اكثر كائنات غابات الامازون الاعنف علي الاطلاق ، فبالرغم من انها صغيرة الحجم الا انها من الكائنات الفتاكة فتحتوي علي سم يكفي لقتل 10 رجال يأتي الهدف من وراء الوانها الزاهية في الواقع هو هدف تحذيري حيث تحذر كل من يحاول الاقتراب منها ، سم الضفدع السام يتواجد في جلدها وهو قوي جدا فيمكن ان يسبب قصور في القلب في غضون دقائق  .
تعيش الضفادع السامة في الغابات الاستوائية في امريكا الوسطى والجنوبية وعلى عدد قليل من جزر هاواي، ويتغذي الضفدع السام في الغالب على العناكب والحشرات الصغيرة مثل النمل والنمل الابيض ، فيستطيع ان يلتقط فرائسهه من علي بعد باستخدام لسانه اللزجة .
تبدأ ذكور الضفادع السامة في طقوس المغازلة وذلك عن طريق اصدار اصوات زعردة بصوت عال لجذب الاناث ، ثم تضع اناث الضفدع السام بيضها وسط مادة هلامية وذلك لحمايته من التسوس، فخلال مدة اسبوعين يعود الذكور بشكل دوري للاطمئنان عليهم وبمجرد ان يفقس البيض فتسبح الصغار علي ظهر والدهم لكي يحميهم من السقوط .
7- العنكبوت البرازيلي الجوال :
العنكبوت البرازيلي الجوال هو عنكبوت سام وعدواني للغاية و يسمى ايضا بالعنكبوت المسلح ويعتبره البعض اخطر عنكبوت في العالم ويلقب بالبرازيلي لانه اكتشُف لاول مرة في البرازيل ولكنه يعيش في اماكن اخري بالطبع كامريكا الجنوبية والوسطي وهو من فصيلة العناكب الجوالة وذلك لانه لا يبني لنفسه شبكات ولكنه يهيم علي وجوهه  في الغابة ليلا لاصطياد فرائسهه ، فنجد انه يقضي معظم يومه في الاختباء تحت جذوع الاشجار او في الشقوق، ويخرج  للصيد ليلا لذلك سُمي بالعنكبوت البرازيلي الجوال ، يأكل العنكبوت البرازيلي الجوال كل من الحشرات والعناكب الاخرى واحيانا، البرمائيات الصغيرة والزواحف والفئران .
يأتي العنكبوت البرازيلي الجوال بهيئات كبيرة فنجد انه يصل الي 5 سنتيمتر تقريبا في الطول وتمتد ساقه الي حوالي 15 سنتيمتر ، ولكن انواعه تختلف في اللون علي الرغم من انهم مشتركين كلهم في الشعر البني والبقعة السوداء التي علي بطونهم ، فهم عناكب مشعرة كبيرة لديها ثمانية عيون ، اثنتان منها كبيرة كما ان هذه العناكب تتحرك بسرعة، وارجلهم قوية ولديه فك حمراء مميزة يتم عرضها عند الغضب .
لدغة العنكبوت البرازيلي الجوال قاتلة في حال عدم علاجها على الفور، وبشكل عام يعاني المصاب من سم هذا العنكبوت بحالة من الالم العام في مختلف انحاء الجسم وزيادة في ضغط الدم .
8- الافعي الجرسية :
وتسمي ايضا بالافعي المجلجلة ، فغابات الامازون مليئة بجميع انواع الافاعي المختلفة ، ولكن اكثرهم دموية بالنسبة للبشر هي الافعي الجرسية ، فهي افاعي يتم التعرف بسهولة بالرغم من ان هناك 32 نوع معروف من الافاعي الاخري التي تعيش في امريكا الشمالية والجنوبية ، ترتبط الافاعي اساسا مع المناطق الصخرية القاحلة والصحراوية فهذه الصخور تسمح لهم بالعثور على انواع مختلفة من السحالي والحشرات والقوارض ، ويمكن العثور عليها ايضا في الغابات والبراري والمستنقعات ، الافعي الجرسية من انواع الافاعي اكلة اللحوم ومعروفة بانها تتغذى على المخلوقات الصغيرة .
متوسط عمر الافعي الجرسية حوالي 10-20 سنة ، ويصل طولها الي 5 اقدام كما انها تزن حوالي 2.3 كيلوجرام تقريبا ، سميت بالافعي الجرسية وذلك لوجود مايسمي بحشرجة الموت في نهاية ذيولها والتي تنتج بدورها صوتا عاليا لكي يحذر الحيوانات المفترسة بالا تقترب منه .
موسم التزاوج عند الافعي الجرسية  يحدث خلال فصلي الربيع والصيف والخريف، وذلك تبعا للانواع ، وانثى الافعي الجرسية  تلد مابين 8 - 10 افعى صغيرة ، ويتم تجهيز الافاعي الشباب مع السم المركز و تكون اكثر خطورة من الافاعي الكبار .
فالافاعي الجرسية هي سامة للغاية  فهي تنتج سم درجة سميته قوية جدا والذي يدمر خلايا الدم والاوعية ، فلدغات الافعى الجرسية  تكون قاتلة للانسان اذا لم يتم علاجها مع ترياق فورا .
9- سمكة الاربيمة :
تعيش سمكة الاربيمة في امريكا الجنوبية وتعد واحدة من اضخم الاسماك النهرية في العالم ، ويصل طول سمكة الاربيمة الى اكثر من مترين ، كما تصل في بعض الحالات الاستثنائية الى اكثر من مترين ونصف ويصل وزنها الى 100 كيلوجرام ويصل الحد الاقصى لوزن هذا النوع الى 200 كجم .
يتضمن النظام الغذائي الخاص بسمكة الاربيمة السمك والقشريات 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قطهه !!
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 561
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 18/04/2015
ععمًمري : 14
رآبطط منتدآي : ماعنديش *-*

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:08 pm

بسم الله الرحمان الرحيم الصلاة والسلام
 على اشرف المرسلين السلام
 عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحال؟؟ 
في انتظار ردودكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JISKA
مديرهة جميلهة ♛ ..♥
مديرهة جميلهة  ♛ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 1231
السٌّمعَة : 59
تاريخ تسسجلي $ : 05/04/2015
ععمًمري : 13
رآبطط منتدآي : http://ahlabanate.3oloum.com/

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:13 pm

بسم الله الرحمآآن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف 
المرسليين السلآآم عليكم
ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحــــــــــــــــــــــــآآل؟؟ 
اخبــــــــــــــــــــآآرك؟؟ ان شاء الله بألف خير
شكرا لك لكن لاتعملي في انتضر ردودكم لانه لزيادة المساهمات
اعملي مساهمات معقولة =0 في امان الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlabanate.3oloum.com/
قطهه !!
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 561
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 18/04/2015
ععمًمري : 14
رآبطط منتدآي : ماعنديش *-*

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:15 pm

بسم الله الرحمآآن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف 
المرسليين السلآآم عليكم
ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحــــــــــــــــــــــــآآل؟؟ 
حبيبتي رهام شكرا على الرد
مسااهماتي بتلهم كتار من الناس ويلي مو عااجبو كاين الباب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JISKA
مديرهة جميلهة ♛ ..♥
مديرهة جميلهة  ♛ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 1231
السٌّمعَة : 59
تاريخ تسسجلي $ : 05/04/2015
ععمًمري : 13
رآبطط منتدآي : http://ahlabanate.3oloum.com/

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:19 pm

rania كتب:
بسم الله الرحمآآن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف 
المرسليين السلآآم عليكم
ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحــــــــــــــــــــــــآآل؟؟ 
حبيبتي رهام شكرا على الرد
مسااهماتي بتلهم كتار من الناس ويلي مو عااجبو كاين الباب
بسم الله الرحمآآن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف 
المرسليين السلآآم عليكم
ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحــــــــــــــــــــــــآآل؟؟ 
اخبــــــــــــــــــــآآرك؟؟ ان شاء الله بألف خير
ههههه مساهماتك تعمليها فقط
لتزيدي المساهمات والباب موجود دائما وانا اعرف سيتم تعديلها ولاتلومني
في امان الله 
+++++++++++++++
ليس عندك حق تعديل مساهمتي بلا سبب × 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlabanate.3oloum.com/
قطهه !!
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 561
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 18/04/2015
ععمًمري : 14
رآبطط منتدآي : ماعنديش *-*

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:28 pm

بسم الله الرحمآآن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف 
المرسليين السلآآم عليكم
ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحــــــــــــــــــــــــآآل؟؟ 
مساهماتي روعة وبجننو
حياتي اووكي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JISKA
مديرهة جميلهة ♛ ..♥
مديرهة جميلهة  ♛ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 1231
السٌّمعَة : 59
تاريخ تسسجلي $ : 05/04/2015
ععمًمري : 13
رآبطط منتدآي : http://ahlabanate.3oloum.com/

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:31 pm

rania كتب:
بسم الله الرحمآآن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف 
المرسليين السلآآم عليكم
ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحــــــــــــــــــــــــآآل؟؟ 
مساهماتي روعة وبجننو
حياتي اووكي
بسم الله الرحمآآن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف 
المرسليين السلآآم عليكم
ورحمة الله تعالى وبركاته كيف الحــــــــــــــــــــــــآآل؟؟ 
اخبــــــــــــــــــــآآرك؟؟ ان شاء الله بألف خير
والان كذلك تنسخين الفقرة انا قلت ساعدل الردود
المراد عديلها
واعملي ردود منطقية وانا اعمل مساهمات للمنتدى واذا اردتي ان تعبرني في المساهمات
فلا مشكلة
في امان الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlabanate.3oloum.com/
طٌيوِبّة وِ سأبّقَى رٱئعة
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 257
السٌّمعَة : 29
تاريخ تسسجلي $ : 21/05/2015
ععمًمري : 15
رآبطط منتدآي : عندي منتدى واحد و هو مملكة الاميرات

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:36 pm

اهلا حبيبتي رانيا كيفك ان شاء الله تمام
اما بد
رانيا الموضوووووع روووعة و يجنن 
شكرا في امان الله
++++++++
بنات بليييييز لا تتشاجرو في الردود
اذا كان رد سطحي فيجب ان ييعدل او يغلق و اذا احد غلق موضوع لا يلومو يلوم نفسه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rinne-chan
مشرفـهۃ عــآمهۃ ..♥
مشرفـهۃ عــآمهۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 87
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 04/04/2015
ععمًمري : 14

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:47 pm

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
السلام وصلات على اشرف المرسلين
واااااااااااااااو شكرا كتير رانيا
الوموضوع كتيييييييييييييير رائع
+++++++++++++
ممنوع الشجار في المواضيع و
قلبها ل دردشة
ارجوا ان لا تعيداها  و الأ س اقوله للأدارة =0
وايضاً انتما نائبات هذا اصلاً لا يليق بالنائبات
وشكرا ^^
 في امان الله


:هارت: :هارت:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ahlam *.^ !!
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥


عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 302
السٌّمعَة : 9
تاريخ تسسجلي $ : 05/04/2015
ععمًمري : 13
رآبطط منتدآي : لايوجد عندي منتدى

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 6:59 pm

بسم الله الرحمآآن الرحيـــــــــم
 والسلام والصلاة على اشرف المرسليــــــــــــن
اهلا كيف الحال؟؟الاخبار؟؟ ان شاء الله بخير
***************
اولا:موضوع رائع لكن يا للاسف الصور تحولت الى مربعات هههههه
ثانياRazzا شجار في الموآضيع فهمتما غضبان والا ساخبر الادآآرة
في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ALUDARK
مديرهة جميلهة ♛ ..♥
مديرهة جميلهة  ♛ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 234
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 08/04/2015
ععمًمري : 18
رآبطط منتدآي : م عندي لكن اعتبر مملكة الاميرات منتداي ♥

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الجمعة يونيو 12, 2015 8:13 pm

بسسسم الله الرحححمن الرحححيم
اللسسلام ععليككم و رحححمههة الله تععالى و بركاتهه
اخخباركك ؟ اححوالكك ؟ عسساكك بخخير و صحهة و ههناء
اوووو انا اععرف ههاذ الككرتون وز اححب اغغنيهة البدايهة
بنات اذا بدكم تتشاجرو روحو دردشهة او رسائل خاصصهة
ردودكمم ككلههها مشججارات و خناق تذكروا انكم اخووات
ششكرا عععلى الموضوع ي عسسسل عسسى مننحرمشش منك
اسستتودعكك الله الذي لا تضيع ودائععه


 
#تَصميمي /: لـآ آحللَ آلسَّرقهة آو نزعَ آلحُقوقَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قطهه !!
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 561
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 18/04/2015
ععمًمري : 14
رآبطط منتدآي : ماعنديش *-*

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الأربعاء يونيو 17, 2015 3:59 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة و السلام على اشرف المرسسلين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 

شكرا على الردود تسذلمووز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شكولاتهه!!
مشرفـهۃ عــآمهۃ ..♥
مشرفـهۃ عــآمهۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 318
السٌّمعَة : 2
تاريخ تسسجلي $ : 20/04/2015
ععمًمري : 12
رآبطط منتدآي : http://hana.watanearaby.com/

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   السبت يونيو 20, 2015 3:09 pm

بسم الله الرحمان الرحيم  
الصلاة والسلامعلى اشرف المرسلين   
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
ولله هذا الحيوان حلوووو
بس مش حلوحلوحلو شويههه
ههههههه
لكن  موضوع في قمة الروعهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ٱلٱمِےـيّےـرة سًےـنٌےـٱء
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 881
السٌّمعَة : 4
تاريخ تسسجلي $ : 03/04/2015
ععمًمري : 13
رآبطط منتدآي : http://ahlabanate.3oloum.com/

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الأحد أغسطس 02, 2015 11:46 am

تم التعديل بواسطة JISKA  
السبب: رد مكرر في اغلبية المواضيع
انتبهيي  :هارت: 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maria
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
نآئبـهۃ المديرهـۃ ..♥
avatar

عدد مسسـآهمـآأتي ~ : 330
السٌّمعَة : 6
تاريخ تسسجلي $ : 25/05/2015
ععمًمري : 16
رآبطط منتدآي : http://khaoula.ibda3.info/

مُساهمةموضوع: رد: اشهر حيوانات غابات الأمازون   الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:54 pm

بسم الله الرحــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــآآن الرحيـــــــــم
موضــــــــــــــــوع رائــــــــــــــــع حقــــــــــــــا 
واصـــــــلي بالتـــــــــــالق يا نــجمــــة 
تـــقبـــــــــــلي مـــــــــــروري 
في امـــــــــــــان الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khaoula.ibda3.info
 
اشهر حيوانات غابات الأمازون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ منتدى مملكۃ الـآميرات للبنات فقط ღ  :: عالم الطبيعة :: قسم الحيوانات-
انتقل الى: